::+: منتديــــات جــروح الأيــــــــامـ :+::
فضل الحديث النبوي وشرف اهله 613623
منتديات جروح الأيام ترحب بكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا فضل الحديث النبوي وشرف اهله 829894

ادارة المنتدي

::+: منتديــــات جــروح الأيــــــــامـ :+::
فضل الحديث النبوي وشرف اهله 613623
منتديات جروح الأيام ترحب بكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا فضل الحديث النبوي وشرف اهله 829894

ادارة المنتدي

::+: منتديــــات جــروح الأيــــــــامـ :+::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

::+: منتديــــات جــروح الأيــــــــامـ :+::

مرحبا بك يا زائر نرجو ان تكون في تمام الصحة والعافية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

      حياكمـ الله  .. ويسرني ابلاغكمـ بعودتي للمنتدى بعد غيابي لفترة الاختبارات ..         " مواضيع هامه يجب على الأعضاء تنشيطها :: تعالوا نكتب 1000 حديث للرسول صلى الله عليه وسلم  ::  مــــــجـــلس الــــــمــــنتدى  ::  °˚◦ღ♥️ஓ ◦°˚◦ موضوع الألف رد.. صدق أو لا تصدق °˚◦ღ♥️ஓ ◦°˚◦  ::  [ مُوٍبآيْلِكً تَحًتَ اَلًمْجَهِرٌ ] .. !...  ::  ~ سجل دخولك باسم لاعب ~ لتنشيط القسم ~...  ::  طلب تغيير مسمى العضويـة , إضافة لقب تحت مسمى العضوية...  ::         عااااجل تمـ اضافة قسمـ { الأخبار المحليه والعالمية } وقسمـ  { الأفلام والأنمي }           تقبلو تحياتي أخوكمـ { المايسترو }


 

 فضل الحديث النبوي وشرف اهله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بقايا أمل
●| جرح مبدع |●
بقايا أمل


انثى عدد المشاركات : 2020
العمر : 37
العمل/الترفيه : لايوجد
المزاج : راااااااااااااااااااااااااااايق
دولتي : فضل الحديث النبوي وشرف اهله Saudi_arabia_a-01
مزاجي : فضل الحديث النبوي وشرف اهله 210
مهنتي : فضل الحديث النبوي وشرف اهله Collec10
الأوسمه : فضل الحديث النبوي وشرف اهله A86e8341a4
تقييم الموضوع : 1
النقــاط : 7158
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

فضل الحديث النبوي وشرف اهله Empty
مُساهمةموضوع: فضل الحديث النبوي وشرف اهله   فضل الحديث النبوي وشرف اهله Icon_minitimeالإثنين فبراير 16, 2009 1:36 am

فضل الحديث النبوي وشرف أهله

تاريخ النشر :01 مçيو, 2006 م


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن اهتدى بهداه..

وبعد: فنحن في عصر اضطربت فيه الأفكار، واختلفت فيه المناهج، وتنوعت الاطروحات، للنهوض بأمة الإسلام، وإعادة العزة والقوة والمنعة لها.

وعقيدتنا نحن المسلمين أن لامناص لنا ـ بل ولا لهذا العالم إن أراد السعادة والسلام، والخلاص من المصاعب والمشاكل المعقدة، التي بها، إلا بالرجوع إلى تعاليم الله - تعالى - وأحكامه الصافية الخالصة، السالمة من التحريف والتبديل والتغيير، التي جاء بها خاتم النبيين محمد - صلى الله عليه وسلم - والتي تفي بحاجات البشرية في كل عصر ومصر، على اختلاف الأجناس والديار والأحوال ((مصادر التشريع الإسلامي معروفة لدى المسلمين موثوقة محفوضة، ولا شك في أن السنة المطهرة، وهي ثانية هذه المصادر، أوسعها فروعاً، وأحفلها نظماً، وأرحبها صدراً، إذ كان كتاب الله الكريم متضمناً للقواعد العامة في التشريع وللأحكام الكلية في الغالب، مما جعله خالداً خلود الحق، بيد أن السنة الكريمة عنيت بشرح هذه القواعد، وتثبيت تلك النظم، وتفريع الجزئيات على الكليات، مما يعرفه كل من درس السنة دراسة وافية. ومن ثَمَّ لم يكن للمتشرعين من علماء الإسلام مندوحة من الاعتماد على السنة، واللجوء إليها والعناية بها والاسترشاد بأحكامها المنصوصة على أحكام الحوادث الطارئة.



ولقد تعرضت السنة في القديم لهجمات بعض الفرق الإسلامية، الخارجة على سنن الحق، لشبهات طارئة لم تجد في نفوس أتباعها ما يدفعها، كما تعرضت في العصر الحاضر لهجمات بعض المستشرقين المتعصبين من دعاة التبشير والاستعمار، ابتغاء الفتنة وابتغاء هدم هذا الركن المتين من أركان التشريع الإسلامي الوارف الظلال، وتابعهم على ذلك بعض المؤلفين من أبناء أمتنا (1).



اغتراراً بما يضيفه أولئك المستشرقون على بحوثهم من زخارف علمية لا تثبت أمام النقد العلمي النزيه أو اندفاعاً وراء ميول نفسية وشبهات فكرية لم يحاولوا تمحيصها على ضوء ما بين أيديهم من تراث السلف وبحوث العلماء الراسخين، فصادف رأيُ المستشرقين في السنة هوى كامناً في نفوس هؤلاء، فضربوا على الوتر، وغنوا بذلك الحداء.



أتاني هوايَا قبل أن أعرفَ الهوى *** فصادفَ قلباً خالياً فتمكنا(2)

وقال الإمام الحافظ المؤرخ أحمد بن علي بن ثابت المعروف بالخطيب البغدادي في كتابة ((شرف أصحاب الحديث)) (ص 7 ـ 9): ولو أن صاحب الرأي المذموم، شغل نفسه بما ينفعه من العلوم، وطلب سنن رسول رب العالمين، واقتفى آثار الفقهاء والمحدثين، لوجد في ذلك ما يغنيه عما سواه، واكتفى بالأثر عن رأيه الذي رآه، لأن الحديث يشتمل على معرفة أصول التوحيد، وبيان ما جاء من وجوه الوعد والوعيد، وصفات رب العالمين - تعالى - عن مقالات الملحدين، والإخبار عن صفات الجنة والنار، وما أعده الله - تعالى - فيهما للمتقين والفجار، وما خلق الله في الأرضين والسماوات من صنوف العجائب وعظيم الآيات، وذكر الملائكة المقربين، ونعت الصافين والمسبحين.



وفي الحديث قصص الأنبياء، وأخبار الزهاد والأولياء، ومواعظ البلغاء، وكلام الفقهاء، وسير ملوك العرب والعجم، وأقاصيصُ المتقدمين من الأُمم، وشرحُ مغازي الرسول - صلى الله عليه وسلم - وسراياه وجُمل أحكامه وقضاياه، وخُطَبُه وعظاته، وأعلامه ومعجزاته، وعدة أزواجه وأولاده وأصهاره وأصحابه. وذكر فضائلهم ومآثرهم، وشرح أخبارهم ومناقبهم ومبلغ أعمارهم، وبيان أنسابهم.



وفيه تفسير القرآن العظيم، وما فيه من النبأ والذكر الحكيم. وأقاويل الصحابة في الأحكام المحفوظة عنهم، وتسمية من ذهب إلى قول كل واحد منهم من الأئمة الخالفين والفقهاء المجتهدين وقد جعل الله - تعالى - أهله أركان الشريعة، وهدَمَ بهم كل بدعة شنيعة. فهم أمناءُ الله من خليقته، والواسطةُ بين النبي - صلى الله عليه وسلم - وأمته، والمجتهدون في حفظ ملته. أنوارهم زاهرة، وفضائلهم سائرة، وآياتهم باهرة، ومذاهبهم ظاهرة، وحُججهم قاهرة، وكلُ فئة تتحيز إلى هوى ترجع إليه، أو تستحسن رأياً تعكفُ عليه، سوى أصحاب الحديث، فإن الكتاب عدتهم، والسنة حجتهم، والرسول فئتهم، وإليه نسبتهم، لا يعرجون على الأهواء، ولا يلتفتون إلى الآراء، يُقبل منهم ما رووا عن الرسول، وهم المأمومون عليه والعدولُ حفظة الدين وخزنته، وأوعية العلم وحملته. إذا اختلفَ في حديث، كان إليهم الرجوع، فما حكموا به، فهو المقبولُ المسموعُ. ومنهم كل عالم فقيه، وإمام رفيع نبيه، وزاهد في قبيلة، ومخصوص بفضيلة، وقارئ مُتقن وخطيب محسن. وهم الجمهورُ العظيمُ، وسبيلهم السبيل المستقيم. وكل مبتدع باعتقادهم يتظاهر، وعلى الإفصاح بغير مذاهبهم لا يتجاسر. من كادهم قَصمه الله، ومن عاندهم خذلهم الله. لا يضرهم من خذلهم، ولا يفلح من اعتزلهم. المحتاط لدينه إلى إرشادهم فقير، وبصرُ الناظر بالسوء إليهم حسير، وإن الله على نصرهم لقديرُ)).



ومما جاء في فضل هذه الطائفة الكريمة: حديث معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى عليه وسلم: ((لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله، لا يضرهم من خذلهم، ولا من خالفهم، حتى يأتي أمرُ الله وهم ظاهرون على الناس)) متفق عليه. وقد رواه من الصحابة: عمر وأبو هريرة والمغيرة بن شعبة وجابر وثوبان وقرة بن إياس وعمران ابن حصين وعقبة بن عامر - رضي الله عنهم - أجمعين.



قال الفضل بن زياد: سمعت أحمد بن حنبل وذكر حديث ((لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق)) فقال: إن لم يكونوا أصحاب الحديث فلا أدري من منهم؟



وذكر الحديث البخاري فقال: يعني أصحاب الحديث.



وقال أبن المبارك: هم عندي أصحاب الحديث.

ومنها دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم - لمن حفظ حديثه بالنضارة: وذلك في قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((نضر الله امرأً سمع منا حديثاً، فحفظه حتى يُبلغه كما سمعه، فرُبَ حامل فقه غيرُ فقيه، ورب حامل فقه.. من هو أفقه منه)) (3).



قال الحميدي: سمعت سفيان بن عيينة يقول: ما من أحد يطلب الحديث إلا وفي وجهه نضرةُ، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((نضر الله امرأً سمع منا حديثاً فبلغه)) (4).



ومنها: كون أصحاب الحديث خلفاء الرسول - صلى الله عليه وسلم - في التبليغ عنه: دلَّ عليه قوله - عليه الصلاة والسلام - في حجة الوداع: ((ليبلغ شاهدكم غائبكم، فرب مبلغ أوعى من سامع)) (5).



ومنها: وصيته - صلى الله عليه وسلم - بأصحاب الحديث: فعن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري أنه قال: مرحباً بوصية رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوصينا بكم، يعني: طلبة الحديث (6).



ومنها: كون أصحاب الحديث أكثر الناس صلاة وسلاماً عليه - صلى الله عليه وسلم -.

قال أبو نعيم الحافظ: وهذه نقبة شريفة، يختص بها رواة الآثار ونقلتها، لأنه لا يُعرف لعصابة من العلماء من الصلاة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أكثر مما يُعرف لهذه العصابة نسخاً.

وذكراً (7) وقال سفيان الثوري: لو لم يكن لصاحب الحديث فائدة إلا الصلاة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فإنه يُصلي عليه مادام في الكتاب (Cool.



ومنها بشارة النبي - صلى الله عليه وسلم - أصحابه بكون طلبة الحديث بعده، واتصال الإسناد بينهم وبينه: فعن عبد الله بن عباس قال: رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((تَسمعون ويُسمع منكم، ويُسمع ممن يسمع منكم)) (9).



ومنها: كون أصحاب الحديث حماة الدين بذبهم عن السنن:

قال سفيان الثوري: الملائكة حراس السماء، وأصحاب الحديث حراس الأرض.

وقال: الإسناد سلاح المؤمن، فإذا لم يكن معه سلاح فبأي شيء يقاتل؟

وقال يزيد بن زريع: لكل دين فرسان، وفرسان هذا الدين: أصحاب الأسانيد (10).

وقال الحاكم النيسابوري: لولا كثرة المحدثين على حفظ الأسانيد، لدرس منار الإسلام، ولتمكن أهلُ الإلحاد، المبتدعة من وضع الأحاديث، وقلب الأسانيد.



ومما قيل في فضلهم وشرفهم من شعر:

دينُ النبي مُحمدٍ أخبارُ *** نعمَ المطيةُ للفتى الآثارُ



لا تُخدَعنَّ عن الحديث وأهله *** فالرأي ليلُ والحديث نهارُ



ولربما غلط الفتى سُبُل الهدى *** والشمسُ بازغة لها أنوارُ (11)



وأنشد أبو عبد الله محمد بن علي الصوري:



قُل لمن عاندَ الحديثَ وأضحى *** عائباً أهلهُ ومَن يدعَّيه



أبعلم تقولُ هذا أبن لي *** أم بجهل فالجهلُ خُلُق السفيه



أيعابُ الذينَ هم حفظوا الدينَ *** من الترهات والتمويه



وإلى قولهم وما قد رووهُ *** راجعُ كلُّ عالم وفقيه (12)



وقال آخر:

أهلُ الكلام وأهلُ الرأي قد عدموا *** علمَ الحديث الذي ينجوبه الرجلُ



لو أنهم عرفوا الآثار ما انحرفوا *** عنها إلى غيرها، لكنهم جهلوا (13)



نكتفي بهذا القدر:

ونسأل المولى - جل وعلا - أن يجعلنا من أهل هذه الطائفة الناجية المنصورة، وأن يحشرنا في زمرتهم، تحت لواء قائد هم - صلى الله عليه وسلم -، إنه سميع مجيب، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.



ـــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش:

(1) ومنهم في عصرنا: محمد الغزالي في كتابه ((السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث)) فقد حوى هذا الكتاب جملة من الطعون الموجهة نحو السنة المطهرة وحملتها، وعليه ردود منها: جناية الشيخ محمد الغزالي على الحديث وأهله ـ لأشرف عبد المقصود وغيره.

ومنهم أيضاً يوسف القرضاوي في كتاب له مشابه للكتاب السابق باسم: كيف نتعامل مع الفقه إذ يقول: للمسلم أن يرد الحديث إذا كان لا يقبله عقله.

(2) مقدمة ((السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي)) لمصطفى السباعي - رحمه الله -.

(3) حديث صحيح، رواه الترمذي (2656)هكذا، مختصرا والخطيب في شرف أصحاب الحديث (24)وغيرهما مطولاً

عن زيد بن ثابت - رضي الله عنه -، وله شاهد من حديث ابن مسعود - رضي الله عنه -.

(4) شرف أصحاب الحديث (ص 18).

(5)رواه البخاري في الحج (3/ 573 / 574) ومسلم في القسامة (3/ 1306) من حديث أبي بكرة - رضي الله عنه -.

(6)حديث صحيح، أخرجه تمام في فوائده (23) والحاكم (1 / 88) والرامهرمزي في المحدث الفاصل (21) وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.

(7) شرف أصحاب الحديث (ص35)

(Cool المصدر السابق (ص 36)

(9) حديث صحيح، رواه أحمد (1 / 231)، وأبو داود (4 / 3659) والحاكم (1 / 95) وغيرهم. وله شاهد من حديث ثابت بن قيس، انظر شرف أصحاب الحديث (ص 37 ـ 38)

(10) شرف أصحاب الحديث (44 )

(11) شرف أصحاب الحديث (76)

(12) المصدر السابق (ص 77 ـ 78)

(13) البيتان لأبي مزاحم الخاقاني




المصدر :«موقع المختار الإسلامي»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عزه
●| جرح نشيط |●
ابو عزه


ذكر عدد المشاركات : 1158
دولتي : فضل الحديث النبوي وشرف اهله Saudi_arabia_a-01
مزاجي : فضل الحديث النبوي وشرف اهله 210
مهنتي : فضل الحديث النبوي وشرف اهله Studen10
الأوسمه : فضل الحديث النبوي وشرف اهله Tamauz
----------- : فضل الحديث النبوي وشرف اهله 444036814
تقييم الموضوع : 4
النقــاط : 6289
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

فضل الحديث النبوي وشرف اهله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل الحديث النبوي وشرف اهله   فضل الحديث النبوي وشرف اهله Icon_minitimeالإثنين فبراير 16, 2009 2:31 am

يعطيك العافيه .. تقبل مرروورري ي ي ي ي ي ي ي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا أمل
●| جرح مبدع |●
بقايا أمل


انثى عدد المشاركات : 2020
العمر : 37
العمل/الترفيه : لايوجد
المزاج : راااااااااااااااااااااااااااايق
دولتي : فضل الحديث النبوي وشرف اهله Saudi_arabia_a-01
مزاجي : فضل الحديث النبوي وشرف اهله 210
مهنتي : فضل الحديث النبوي وشرف اهله Collec10
الأوسمه : فضل الحديث النبوي وشرف اهله A86e8341a4
تقييم الموضوع : 1
النقــاط : 7158
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

فضل الحديث النبوي وشرف اهله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل الحديث النبوي وشرف اهله   فضل الحديث النبوي وشرف اهله Icon_minitimeالإثنين فبراير 16, 2009 3:05 am

شكرااااااااااا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!! المايسترو !!
●| مدير المنتدى |●
●| مدير المنتدى |●
!! المايسترو !!


ذكر عدد المشاركات : 1304
العمر : 35
دولتي : فضل الحديث النبوي وشرف اهله Saudi_arabia_a-01
مزاجي : فضل الحديث النبوي وشرف اهله 110
مهنتي : فضل الحديث النبوي وشرف اهله Studen10
الأوسمه : فضل الحديث النبوي وشرف اهله Tamauz
----------- : فضل الحديث النبوي وشرف اهله Empty
تقييم الموضوع : 5
النقــاط : 6477
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

فضل الحديث النبوي وشرف اهله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل الحديث النبوي وشرف اهله   فضل الحديث النبوي وشرف اهله Icon_minitimeالإثنين فبراير 16, 2009 4:17 pm

يعطيك الف الف الف الف الف عافيه
بقايا امل

واشكرك على تميزك وابداعك هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abha007.yoo7.com
بقايا أمل
●| جرح مبدع |●
بقايا أمل


انثى عدد المشاركات : 2020
العمر : 37
العمل/الترفيه : لايوجد
المزاج : راااااااااااااااااااااااااااايق
دولتي : فضل الحديث النبوي وشرف اهله Saudi_arabia_a-01
مزاجي : فضل الحديث النبوي وشرف اهله 210
مهنتي : فضل الحديث النبوي وشرف اهله Collec10
الأوسمه : فضل الحديث النبوي وشرف اهله A86e8341a4
تقييم الموضوع : 1
النقــاط : 7158
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

فضل الحديث النبوي وشرف اهله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل الحديث النبوي وشرف اهله   فضل الحديث النبوي وشرف اهله Icon_minitimeالإثنين فبراير 16, 2009 4:50 pm

الله يعافيكـ

ولاشكر على واجب

من واجبي اساهم مع الجميع

بقدر المستطاع من اجل ارقاء مستوى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل الحديث النبوي وشرف اهله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحتفال بالمولد النبوي بهذه الايام بـــــــــــــــــــدعه فالحذر الحذر منها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::+: منتديــــات جــروح الأيــــــــامـ :+:: :: «®°·.¸.•°°·.¸.•°™ المــــوســـوعــة الإســلاميــــــة ™°·.¸.•°°·.¸.•°®» :: ◦.ღ.◦ مــــحــــمــــد رســــــــــــــــــول اللـــــــــــــــه ◦.ღ.◦-
انتقل الى: