بقايا أمل ●| جرح مبدع |●
عدد المشاركات : 2020 العمر : 37 العمل/الترفيه : لايوجد المزاج : راااااااااااااااااااااااااااايق دولتي : مزاجي : مهنتي : الأوسمه : تقييم الموضوع : 1 النقــاط : 7147 تاريخ التسجيل : 06/02/2009
| موضوع: حديث شريف مع الشرح الجمعة أبريل 17, 2009 8:40 pm | |
| --------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حديث شريف مع الشرح
عن عبد الله بن عمرو قال:
قالرسول الله صلى الله عليه وسلم:
"كل شيء بقدر حتى العَجْز والكَيْس"
رواه مسلم.
هذا الحديث متضمن لأصل عظيم من أصول الإيمانالستة. وهو الإيمان بالقدر خيره وشره، حلوه ومره، عامه وخاصه، سابقه ولاحقه، بأنيعترف العبد أن علم الله محيط بكل شيء، وأنه علم أعمال العباد خيرها وشرها، وعلمجميع أمورهم وأحوالهم، وكتب ذلك في اللوح المحفوظ. كما قال تعالى {أَلَمْ تَعْلَمْأَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاء وَالأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍإِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} ثم إن الله ينفذ هذه الأقدار في أوقاتها بحسبما تقتضيه حكمته ومشيئته، الشاملتان لكل ما كان وما يكون، الشاملتان للخلق والأمر،وأنه مع ذلك، ومع خلقه للعباد وأفعالهم وصفاتهم، فقد أعطاهم قدرة وإرادة تقع بهاأفعالهم بحسب اختيارهم، لم يجبرهم عليها.
وهو الذي خلق قدرتهم ومشيئتهم. وخالقالسبب التام خالق للمسبب. فأفعالهم وأقوالهم تقع بقدرتهم ومشيئتهم اللتين خلقهماالله فيهم، كما خلق بقية قواهم الظاهرة والباطنة. ولكنه تعالى يَسَّرَ كلًّا لِمَاخُلِقَ له. فمن وَجَّه وجهه وقَصْده لربه: حبب إليه الإيمان وزينه في ه، وكرّهإليه الكفر والفسوق والعصيان، وجعله من الراشدين، فتمت عليه نعم الله من كل وجه. ومن وجّه وجهه لغير الله، بل تولى عدوه الشيطان: لم ييسره لهذه الأمور، بل وَلاَّهالله ما تولى، وخذله، ووكَله إلى نفسه، فضَلَّ وغوى وليس له على ربه حجة، فإن اللهأعطاه جميع الأسباب التي يقدر بها على الهداية، ولكنه اختار الضلالة على الهدى، فلايلومن إلا نفسه.
قال تعالى: {فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُالضَّلاَلَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ} [الأعراف: 30] وقال: {يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَالسَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِوَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} [المائدة: 16] وهذا القدر يأتي على جميعأحوال العبد وأفعاله وصفاته، حتى العجز والكيس. وهما الوصفان المتضادان الذي ينالبالأول منهما – وهو العجز -: الخيبة والخسران، وبالثاني – وهو الكيس -: الجد فيطاعة الرحمن. والمراد هنا: العجز الذي يلام عليه العبد، وهو عدم الإرادة، وهوالكسل، لا العجز الذي هو عدم القدرة.
وهذا هو معنى الحديث الآخر "اعملوا؛ فكلمُيَسَّرٌ لما خُلِق له".
أما أهل السعادة: فييسرون لعلم السعادة، وذلك بكيسهموتوفيقهم ولطف الله بهم. والكيس والعاجز هما المذكوران في قوله صلى الله عليه وسلم: "الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها، وتمنى علىالله الأماني". (اهـ نقلا عن كتاب بهجة قلوب الأبرار للشيخ عبد الرحمن بن ناصرالسعدي). | |
|
!! المايسترو !! ●| مدير المنتدى |●
عدد المشاركات : 1304 العمر : 35 دولتي : مزاجي : مهنتي : الأوسمه : ----------- : تقييم الموضوع : 5 النقــاط : 6466 تاريخ التسجيل : 19/12/2008
| موضوع: رد: حديث شريف مع الشرح الجمعة أبريل 17, 2009 9:38 pm | |
| جزاك الله خير والله يعطيك العافيه .. دائماً متميزه .. تحياتي لك | |
|
عاشق المستحيل ●| جرح متألق |●
عدد المشاركات : 662 مزاجي : مهنتي : الأوسمه : تقييم الموضوع : 8 النقــاط : 6286 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: رد: حديث شريف مع الشرح الجمعة أبريل 17, 2009 11:05 pm | |
| جزاك الله خير ولكي خالص دعائي | |
|
بقايا أمل ●| جرح مبدع |●
عدد المشاركات : 2020 العمر : 37 العمل/الترفيه : لايوجد المزاج : راااااااااااااااااااااااااااايق دولتي : مزاجي : مهنتي : الأوسمه : تقييم الموضوع : 1 النقــاط : 7147 تاريخ التسجيل : 06/02/2009
| موضوع: رد: حديث شريف مع الشرح السبت أبريل 18, 2009 2:03 am | |
| !! المايسترو !!************عاشق المستحيل
أســــــــعدنــــــــــــي مرووووركم العطر | |
|